لات صا تلا ا ة ي م ن ت ل اري ش ستلا ا ق ير لف ا( TDAG ) ، ف ي ن& ’’’’’’’ ج،) رون’’’’’’’ ش ع ل ع وا& ’’’’’’’ ب را لع ا م’’’’’’’ا ن& جلا ا5 - 3 ل’’’’’’’ ي ر& ب> ا2019 ة ق ي ث و ل اTDAG-19/25-A 28 مارس2019 ة ي ر لي ك نO لا ا& ل: ب ص> لا ا عام ل ا) ن مي> لا ا) ن م ر ب ر ف تدة د& ج ت م ل ا ة ي ع ا& رب ل ا ة ي ل ي ع ش لت ا طة خ ل روع ا ش م رة ي ق ل ل عامة ل ا ة ماي> لا ل2023 - 2020 TDAG
24
Embed
T13-WTSA.16-C-0000!!MSW-A - ITU!MSW-A.docx · Web viewP:\ARA\ITU-D\CONF-D\TDAG19\000\025A.docx (449232)01.04.1901.04.19 معلومات عن الوثيقة (لجنة الدراسات،
This document is posted to help you gain knowledge. Please leave a comment to let me know what you think about it! Share it to your friends and learn new things together.
Transcript
الفريق االستشاري لتنمية(TDAG)االتصاالت
-5االجتماع الرابع والعشرون، جنيف، 2019 أبريل 3
TDAG-19/25-Aالوثيقة
2019 مارس 28األصل: باإلنكليزية
تقرير من األمين العاممشروع الخطة التشغيلية الرباعية المتجددة
2020-2023لألمانة العامة للفترة ملخص
ل خ ط ة ا ل ت ش غ ي ل ي ة ا ل ر ب ا ع ي ة ل ت ع ر ض و ث ي ق ة ا ل م ج ل س ا ل م ر ف ق ة م ش ر و ع ع م ل ي ع ر ض ع ل ى م ج ل س ، ل ك ي 2020- 2023 ا ل م ت ج د د ة ل ألم ا ن ة ا ل ع ا م ة ل ل ف ت ر ة
ل ل م و ا ف ق ة ع ل ي ه . و ا ل ع م ل ج ا ر م ن أ ج ل 2019ا ال ت ح ا د ف ي د و ر ت ه ل ع ا م ا س ت ك م ا ل ق ي ا س م ؤ ش ر ا ت ا ل ن ت ا ئ ج و ك ذ ل ك ا س ت ع ر ا ض ا ل م خ ا ط ر و ت د ا ب ي ر
ا ل ت خ ف ي ف م ن أ ث ا ر ه ا . من اتفاقي ة االتح اد5 من الم ادة 87Aوتصدر ه ذه الخط ة عمالً بأحك ام ال رقم
الخطة التشغيلية لألنشطة ال تي يتعين أن أن الدولي لالتصاالت التي تنص علىتقوم بها األمانة العامة يجب إعدادها سنوياً على أساس أربع سنوات متوالية.
اإلجراء المطلوبيُدعى الفريق االستشاري لالتصاالت الراديوية إلى استعراض هذه الوثيقة.
المراجعال توجد.
TDAG
TDAG-19/25-A2 الصفحة
مقدمة1 على نح و هي أول خطة تشغيلية لألمان ة العام ة توضع2020-2023الخطة التشغيلية الرباعية المتجددة لألمانة العامة للفترة
2018م ؤتمر المن دوبين المفوض ين لع ام ال تي اعتم دها 2020-2023يتماشى بالكامل مع خطة االتحاد االستراتيجية للف ترة وميزانية ف ترة( 5 التي اعتمدها المؤتمر نفسه )المقرر 2020-2023 ، وفي حدود الخطة المالية للفترة(71 بالقرار 1)الملحق ويتبع هيكل الخطة إطار االتحاد الق ائم على النت ائج، ال ذي يوض ح.(2019 مجلس )المقرر اعتمادها في2020-2021السنتين
أهداف القطاعات واألهداف المشتركة بين القطاعات والنتائج المقابل ة ومؤش رات قي اس التق دم المح رز، فض الً عن الن واتج)المنتجات والخدمات( الناتجة عن األنشطة إضافة إلى خدمات الدعم المقدمة من األمانة العامة.
األولويات الرئيسية2 من دوره ا في دعم وتمكين وتنب ع 2020-2023تت واءم األولوي ات الرئيس ية لألمان ة العام ة م ع الخط ة االس تراتيجية للف ترة
االستراتيجية. األنشطة القطاعية وتلك المشتركة بين القطاعات التي ترمي إلى تحقيق أهداف االتحاد وغاياته مجموعة جديدة من األه داف المش تركة بين القطاع ات )والنت ائج والن واتج2020-2023وتتضمن الخطة االستراتيجية للفترة
ه دف ص عب ي رمي إلى تنفي ذ عملي اتI.6 المقابلة( وهو م ا يتطلب زي ادة ال دعم المق دم من األمان ة العام ة. فمثالً اله دف الحد من مجاالت التداخل واالزدواجية في الجهود وتعزيز التنسيق األوثق واألك ثر ش فافية بين األمان ةوأساليب عمل تؤدي إلى
وخ برة ك ل قط اع وواليت ه. واأله داف األخ رى المش تركة بينالعامة وقطاعات االتحاد مع مراع اة اعتم ادات ميزاني ة االتح اد القطاعات هي: تعزيز التعاون األوثق بين جميع أصحاب المصلحة؛ وتعزيز تحدي د وإدراك وتحلي ل التح ول ال رقمي واالتجاه ات
اإلعاقة واألشخاص ذوي االحتياجات المحددة إلى االتصاالت/تكنولوجي ا المعلوم ات الناشئة؛ وتعزيز إمكانية نفاذ األشخاص ذوي واالتصاالت؛ وتعزيز استخدام االتصاالت/تكنولوجيا المعلومات واالتص االت من أج ل تحقي ق المس اواة بين الجنس ين والش مول وتمكين النساء والفتيات؛ وأخيراً وليس آخراً تسخير االتص االت/تكنولوجي ا المعلوم ات واالتص االت من أج ل الح د من البص مة
البيئية. وعالوةً على ذلك، سيكون من الضروري تحسين الكفاءة لتنفيذ جميع األنشطة المخططة فيم ا تق دَّم إلى األعض اء خ دمات تتس م
سياق تنفيذ الخطة التشغيلية، ستركز األمانة العامة على: بأعلى مستويات الجودة. وفي الترشيد الكامل لعمليات التخطيط لألنشطة ومراقبتها وإعداد تقارير عنها؛ مراقبة تنفيذ الخطة االستراتيجية؛ مواصلة تعزيز سياسات تعبئة الموارد؛ الحفاظ على ما يقدَّم لألعضاء من الخدمات ذات الصلة بالمؤتمرات والمطبوعات واالستمرار في تحسينها؛ تحقيق القيمة القصوى للمعلومات التي يوفرها االتحاد لألعضاء والمجتمع العالمي لتكنولوجيا المعلومات واالتصاالت؛ السعي إلى تعميق الفهم بشأن دور االتحاد والترويج ألنشطته ورسالته لدى الجهات األساسية التي يمثلها؛ تعزيز تيسر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وخدماتها وضمان خواصها الوظيفية؛ إعالء قيمة األنشطة القطاعية؛تعزيز االبتكار من خالل دعم الجهود التي تبذلها القطاعات لتهيئة نظام إيكولوجي يفسح مجاالً كافياً لالبتك ار والتكي ف
واالتصاالت. مع البيئة المتغيرة لالتصاالت/تكنولوجيا المعلومات وستستمر الجه ود المبذول ة لتح ديث ممارس ات اإلدارة في األمان ة العام ة بأس رها خالل ه ذه الف ترة، باإلض افة إلى التعزي ز المستمر للتنظيم القائم على النتائج، بما في ذل ك المواءم ة بين عملي ات التخطي ط التش غيلي والم الي/ذي الص لة بالميزاني ة
واالستراتيجي. وثمة مشروع استراتيجي رئيسي خالل هذه الفترة يجدر ذكره بصورة منفردة: وه و ه دم مب نى فارامبي ه، واس تبداله بمب نى واحد
قادر أيضاً على استيعاب خصائص برج االتحاد المحتفظ بها ومعظم خصائص مبنى مونبريان./tt/file_convert/603b2183fdc0dc73671dbf95/document.docx (449232) 04/02/2019 04/01/2019
TDAG-19/25-A4 الصفحة
األهداف والنتائج والنواتج32020-2021توزيع تكاليف األمانة العامة للفترة 1.3
من التوزيع %الموارد الكلية لألمانة العامة الم وارد المرص ودة لتحقي ق أه داف
القطاعات*%84
الم وارد المرص ودة لتحقي ق األه دافالمشتركة بين القطاعات*
%16
100%المجموع الكلي* تشمل العوامل التمكينية/خدمات الدعم/الوثائق
** تشمل التكلفة المباشرة للنواتج المشتركة بين القطاعات
الوكاالت والمتعددة األطراف والحكومية الدولية5-1.I إنشاء خدمات الدعم من أجل دعم أعض اء االتح اد في أنش طة
االتحاد وأحداثه1-2.I مبادرات وتقارير مشتركة بين القطاع ات بش أن االتجاه ات
مج ال االتص االت/تكنولوجي ا المعلوم ات ذات الص لة الناش ئة فيواالتصاالت وغير ذلك من مبادرات مماثلة
2-2.I مجلة أخبار االتحاد في نسق رقمي3-2.I منصات لتبادل المعلومات بشأن االتجاهات الجديدة1-3.I تقارير ومبادئ توجيهية ومع ايير وق وائم مرجعي ة بش أن قابلي ة
النفاذ إلى االتصاالت/تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت2-3.I،تعبئة الموارد والخبرات التقنية من خالل، على سبيل المث ال
تش جيع زي ادة مش اركة األش خاص ذوي اإلعاق ة وذوي االحتياج اتالمحددة في االجتماعات الدولية واإلقليمية
3-3.Iمواصلة تطوير وتنفيذ سياسات االتحاد المتعلقة بقابلية النفاذ والخطط ذات الصلة
4-3.I التوعية على مستوى منظومة األمم المتح دة وعلى الص عيدين اإلقليمي والوطني
3-5.Iمنصة عالمية للمدن الذكي ة المس تدامة، بم ا في ذل ك وض ع مؤشرات األداء الرئيسية
1-6.Iتحدي د وإزال ة جمي ع أش كال وح االت االزدواج في الوظ ائف واألنشطة بين جميع الهيئات البنيوية لالتحاد )...(
2-6.Iتطبيق مفهوم "توحيد األداء في االتحاد" على أن تُنسق، ق در اإلمك ان عملي اً، اإلج راءات ع بر القطاع ات والمك اتب
اإلقليمية/الحضور اإلقليمي )...(ع تكلفة هذه النواتج على جميع أهداف االتحاد.توزَّ
توزيع موارد األمانة العامة على خدمات الدعم لدعم أهداف القطاعMات واألهMداف المشMتركة6.32020-2021بين القطاعات للفترة
%خطة توزيع الموارد لكل خدمة دعم1.S3,1%إدارة االتحاد2.S & 3.S31,8%خدمات إدارة األحداث )بما في ذلك الترجمة التحريرية والشفوية( وخدمات النشر4.S22,9%خدمات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت5.S3,5%خدمات السالمة واألمن6.Sخدمات إدارة الموارد البشرية )بما في ذلك كشف المرتبات، وإدارة شؤون الموظفين، ورفاه
7,4%الموظفين، والتصميم والتنظيم والتوظيف، والتخطيط والتنمية(7.S)12,1%خدمات إدارة الموارد المالية )بما فيها الميزانية والتحليل المالي، الحسابات، المشتريات، السفر8.S1,5%الخدمات القانونية9.S0,9%المراجعة الداخلية
10.S0,5%مكتب األخالقيات11.S2,3%التعاون مع األعضاء/خدمات دعم األعضاء12.S2,7%خدمات االتصال13.S0,5%خدمات البروتوكول14.S)0,9%تيسير عمل الهيئات اإلدارية )مؤتمر المندوبين المفوضين، المجلس، أفرقة العمل التابعة للمجلس
تحليل المخاطر4 في االنتقال من االستراتيجية إلى التنفيذ، تعرض في الجدول أدناه المخاطر من المس توى األعلى على مس توى االتح اد كك ل.
وهناك جدول منفصل يعرض تدابير التخفيف.االحتماوصف المخاطرمن منظور
ل مستوىالتأثير
تدابيرالتخفيف
االتحاد وأصوله في جميعضمان سالمة وأمن موظفي االتحاد عموما وكذلك مباني المنظمةأنحاء العالم
5، 4مرتفعمنخفض
مرتفعمنخفضعدم القدرة المادية على تشغيل المقرً ع دم الق درة المادي ة على تنظيم األح داث الرئيس ية في الخ ارج أو في ج نيف )مثال
اللحظ ة األخ يرة بس بب تزع زع االض طرار إلى تغي ير البل د المستض يف للح دث فياالستقرار السياسي أو بسبب تأثير أزمة كبرى، كوباء أو مخاوف بشأن األمن العام(
مرتفعمنخفض
البنيةالتحتية
6، 5مرتفعمنخفضانقطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت
12، 11متوسطمرتفعتدهور سمعة االتحاد من جراء معلومات عامة كاذبة أو غير دقيقةالسمعة أصحاب
المصلحة/الشركاء
10، 3، 1متوسطمتوسطإطار طويل األجل التخاذ القرارات زيادة الصعوبة في إشراك الجمهور )أط راف فاعل ة جدي دة، تن افس منظم ات عدي دة
على جذب االنتباه(12متوسطمتوسط
المواردالبشرية
8، 3، 2مرتفعمنخفضافتقار القوة العاملة للتنوع والمرونة واالستعداد للتكيف مع االحتياجات المتغيرة
1متوسطمتوسطانخفاض مستوى التنسيق بين القطاعات10، 2، 1متوسطمتوسطالبدء في أنشطة جديدة تفضي إلى ازدواجية األعمال )داخلياً وخارجياً(
10، 3، 2، 1متوسطمتوسطتنفيذ أنشطة/مبادرات ال تتسق مع أهداف المنظمة ع دم وج ود رقاب ة، أخط اء، أخط اءإدارة الم وارد المالي ة بص ورة ال تتس م بالكف اءة )
بشرية(9، 3، 2متوسطمنخفض
10، 7، 3، 1متوسطمتوسطتقديم الدعم ألنشطة متعارضة3، 1متوسطمتوسطإطار تنظيمي متقادم
9، 2متوسطمتوسطاالفتقار إلى آليات الرقابة المثلى المخMMMMMاطر
المالية10، 7متوسطمنخفضعدم دفع أو انخفاض في مساهمات األعضاء و/أو الرسوم و/أو انخفاض في اإليرادات
تدابير التخفيف الرئيسية الجهة
الحالةالمسؤولة اس تراتيجية للتنس يق بين القطاع ات لتحس ين عملي ات ص نع الق رارات؛ وض مان التخطي ط األفض ل 1
األعمال لألنشطة وتراصفها وتنسيقها؛ والحد من التناحر واالزدواج الداخلي في فريق المهام
ISC-TFجار
مكتب األمينتعزيز آليات المراقبة والتقييم 2العام
جار
إجراء تقييم تنظيمي لتقييم وقياس الثقافة والمه ارات التنظيمي ة؛ وتحدي د األه داف اإلداري ة من أج ل 3 االس تجابة للتح ديات/االحتياج ات الخاص ة بأعض اء االتح اد والنظ ام اإليكول وجي لتكنولوجي ا المعلوم ات واالتصاالت؛ ودراسة الثغرات بالنسبة للمهارات/األفراد، والتكنولوجيا واألدوات؛ ووضع خطة عمل للوص ول
إلى الثقافة والمهارات التنظيمية المأمولة الالزمة لكي تبقى ذات أهمية ومتنافسة.
مكتب األمينالعام
قيد التخطيط
تحسين وضع( أ ضمان تحقيق أهداف التصميم االستراتيجية لألمم المتحدة فيما يخص نظام إدارة األمن: 4 مواصلة عمليات تق ييم األمن في المك اتب اإلقليمي ة ومك اتب المن اطق، ج(األمن المادي في المقر، ب(
حماي ة المب اني( ( )في المقر والمكاتب الميداني ة(، دORMSخطط نظام إدارة المرونة في المنظمة )تنفيذ عق د مناقش ات م ع البل د المض يف بش أن إقام ة س ياج لمن ع المش اة ( )الغش اء المق اوم للتحطم(، ه
والمركبات لحماية مبنى االتحاد الجديد.
ISDمندوب( األمانة العامة
لالتحاد(جار )باستمرار(
قيد التنفيذISD (، بما في ذلك تعزي ز وس ائل المش اركةORMSخطة استمرارية العمل على نطاق االتحاد )في إطار النظام 5/tt/file_convert/603b2183fdc0dc73671dbf95/document.docx (449232) 04/02/2019 04/01/2019
TDAG-19/25-A10 الصفحة
بُعد عنقيد التنفيذISD استمرارية العمل والتعافي من الكوارث في مجال تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت إطارخطة 6 SPM وFRMDالتواصل المبكر مع األعضاء )سواءً عن طريق المقر الرئيسي أو بالعمل من خالل المكاتب اإلقليمية( 7
والقطاعاتجار )باستمرار(
تنفيذ الخطة االستراتيجية للموارد البشرية ال تي تح دد متطلب ات التوظي ف واألعم ال من خالل تخطي ط 8 منالقوى العاملة، وتحليل الثغرات عن طريق إدارة األداء والتي تعالج االحتياجات من المهارات والكف اءات
تن وع الق وى العامل ة ومرونته اخالل التعلم والتطوير. ضمان أن تعزز إجراءات وعملي ات الم وارد البش رية وقدرتها على التكيف وفقا للنظام األساسي والنظام اإلداري للموظفين وإطار السياسة العامة في منظوم ة
األمم المتحدة.
HRMDقيد التنفيذ
مكتب األمينتعزيز نظام/آليات الرقابة الداخلية 9العام
جار
المراقبة المستمرة والتواصل المبكر مع األعضاء )س واءً عن طري ق المق ر الرئيس ي أو بالعم ل من 10رصد اإليرادات والتواصل المبكر مع اإلدارةخالل المكاتب اإلقليمية(؛
FRMDو SPM والقطاعات
جار )باستمرار(
(،CM على مستوى االتحاد ككل، بما في ذلك سياسات وإج راءات إدارة األزم ات )ORMS تطبيق النظام 11إلى جانب إطار إلدارة استمرارية األعمال وتوفير آلية لإلدارة الفعالة لالتصاالت وقت األزمات.
مكتب األمينالعام
جار
استراتيجية لالتص االت الرقمي ة ترك ز على االس تماع الي ومي لوس ائل التواص ل االجتم اعي ووس ائل12 اإلعالم اإلخبارية )فضالً عن االتجاهات الكبرية(؛ التقابل والعالقات م ع الجه ات الم ؤثرة )الص غرية(؛ إدارة األزمات والسمعة؛ تسويق المحتوى، بما في ذلك اإلعالن في وسائل التواصل االجتماعي؛ ال ترويج لعالم ة
ذلك االتصاالت الداخلية؛ رعاية محور محايد للمحت وى من أج ل محت وى في االتحاد من الداخل للخارج بما صوتي ومرئي ونصي مناسب من حيث التوقيت وقاب ل للنف اذ والتفاع ل مع ه ومعتم د وموث ق وذي ص لة
وقابل للفهم سواء من داخل االتحاد أو من قادة الفكر بالخارج.
SPMجار
2020-2023األهداف والنتائج والنواتج للفترة 5 سيتم الوفاء باألهداف من خالل تحقيق النتائج ذات الصلة، عن طريق تنفيذ النواتج. وأه داف القطاع ات واأله داف المش تركة
قطاع من القطاعات واألمانة العامة. وميزاني ات بين القطاعات تساهم في الغايات الشاملة لالتحاد، وذلك في سياق مجال كل عبارة عن تقديرات؛ ويخضع التوزيع النهائي للموارد للتغيير طبقاً لقرارات اإلدارة العليا.2022-2023الفترة
األهداف المشتركة بين القطاعات ونتائجها ونواتجها1.51.I تعزيز التعاون األوثق بين جميع أصحاب المصلحة في النظام اإليكولوجي لالتصاالت/تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت
6.Iالحد من مجاالت التداخل واالزدواج وتعزيز التنسيق األوثق واألكثر شفافية بين األمانة العامة وقطاعات االتحاد م ع مراع اة اعتمادات ميزانية االتحاد وخبرة ووالية كل قطاع
وسMMMMMMMMMMMائلمؤشر النتيجةالنتيجةالقياس
-6.Iأ: تعاون أوثق وأكثر شفافية بين قطاعات االتحاد واألمانة العامة
الثالثة والمكاتب(2020-2023نتيجة جديدة )الخطة االستراتيجية
عدد األحداث التي يشارك في تنظيمها قطاعان على األقلوجود استراتيجية بين القطاعات
المكاتب-ISCأمانة الفري ق
TF
-6.Iب: الح د من مج االت الت داخل واالزدواج بين قطاع ات االتح اد وعم ل
األمانة العامة والمكاتب الثالثة(2020-2023نتيجة جديدة )الخطة االستراتيجية
ISC-TFأساليب عمل للفريق عدد مجاالت التداخل التي تم تحديدها والتعامل معها.
الموارد المالية )بالفرنكات السويسرية(الناتج2020202120222023
1-6.Iتحديد وإزالة جميع أشكال وحاالت االزدواج في الوظائف : واألنشطة بين جمي ع الهيئ ات البنيوي ة لالتح اد واس تمثال، ع دة أمور من بينها، أساليب اإلدارة واللوجستيات والتنس يق وال دعم
المقدم من األمانة.
569 397569 388534 377562 818
2-6.I :،تطبيق مفهوم "توحي د األداء في االتح اد" على أن تُنس ق ق در اإلمك ان عملي اً، اإلج راءات ع بر القطاع ات والمك اتب اإلقليمي ة/الحض ور اإلقليمي في تنفي ذ غاي ات وأه داف االتح اد
تنفيذ الخطة التشغيلية6 شطة خطط العمل الداخلي لكل دائرة. وتقدم األمان ةتنسق األمانة العامة النواتج المحددة في هذه الخطة التشغيلية تنفيذاً ألن
العامة بشكل أساسي خ دمات ال دعم اإلداري، وفق اً التفاق ات مس توى الخدم ة الس نوية المح ددة س لفاً والمتف ق عليه ا بين الطرفين )لتقديم الخدمات الداخلية(. ويرد في الخطة التش غيلية لألمان ة العام ة وص ف لخ دمات ال دعم ال تي تق دمها األمان ة العامة. وتخطط إدارة االتحاد وتراقب وتقيم تحقيق النواتج وتقديم خدمات الدعم وفقاً ألهداف االتحاد كما هو مبين في الخط ة االستراتيجية. ويركز التقرير السنوي بشأن تنفيذ الخطة االستراتيجية على التقدم المحرز صوب تحقيق هذه األهداف والغاي ات
يتعلق بإدارة المخاطر، باإلضافة إلى تحليل المخاطر المدرج في هذه الخط ة التش غيلية ال ذي تستعرض ه اإلدارة العامة. وفيما العليا بصورة دورية، تواصل كل دائرة القيام بتحديد منهجي وتقييم وإدارة للمخاطر ذات الصلة بتحقيق النواتج وتقديم خ دمات
المستويات. الدعم المعنية استناداً إلى نهج إدارة للمخاطر متعددAnnex 1: Allocation of resources to intersectoral objectives and ITU Strategic Goals2020:
Total 19,204,824 26,441,829 14,964,535 14,313,847 15,494,025
In this short version of resources allocated from the General Secretariat: Documentation costs include translation, typing pool, and reprography from C&P; Administrative services costs include SGO, Legal Unit, AUDIT, IMAC, Ethics, Security, part of HRMD, FRMD, IS except Conference division, ASHI, 50% of Building costs and 50% of ICT costs;Support services include C&P, part of HRMD, IS support for conferences, 50% of Building costs and 50% of ICT costs; Intersectoral includes SPM costs.